أبرز أخطاء العناية بالشعر ! تجنبيها من أجل شعر صحي

أبرز أخطاء العناية بالشعر ! تجنبيها من أجل شعر صحي
| بواسطة : user6 | بتاريخ 4 أكتوبر, 2016

أبرز أخطاء العناية بالشعر ! تجنبيها من أجل شعر صحي

نحن جميعاً نقع في مجموعة أخطاء العناية بالشعر علي الأقل كل منا يقوم بخطأ أو إثنين ودائماً ما تنتهي بك هذه الأخطاء عند الذهاب إلي صالون التجميل لإصلاحها. قد تأتي هذه الأخطاء في صورة تجربة الصبغة الخطأ في المنزل، قص نهايات الشعر الهشة والإفراط في غسل الشعر أو إستخدام منتج خاطئ للعناية بالشعر كل هذه الأمور يقدم لكي مصفف الشعر في الصالون بحلول رائعة .

ولتجنب المزيد من الحرج في المستقبل، يقدم أشهر مصففي الشعر في إستراليا مجموعة من النصائح المشتركة حول كيفية تجنب أخطاء العناية بالشعر حتي لا تندم علي النتائج المتوقعة .

أخطاء العناية بالشعر إبتدأ من قص النهايات وحتي الإفراط في غسل الشعر

في البداية الإفراط في غسل الشعر، من العادات السيئة التي يجب التوقف عنها علي الفور وذلك وفقاً لما ذكره مصفف الشعر بارني مارتن ويضيف ضرورة تغير هذه العادة من خلال غسل الشعر 2- 3 مرات في الإسبوع فقط .

يقول مارتن ” في رأي الشخصي لا يجب الإفراط في غسل الشعر كل يوم لأنه يؤدي إلي تخفيف وتجفيف الشعر . وقد صدر تقرير عن MamaMia حول ضرر قص أطراف الشعر بنفسك في المنزل . بالرغم من أن هذا الأمر قد يبدو بسيطاً عند القيام به إلا النتائج المترتبة عليه وخيمة . وقد أوصي التقرير بضرورة زيارة المحترفين الذين يمكنك قص الأطراف بطريقة صحيحة بدون تحقيق الضرر للشعر
يمكن أن يكون صبغ الشعر في المنزل من أحد أخطاء العناية بالشعر بنفسك في المنزل لأنه قد يكلفك المزيد من المال حيث يتطلب الأمر منك زيادة عدد زيارات صالون الشعر لتثبيت اللون . وتقول كارثيا مصففة الشعر في صالون أوسكار بأن النتائج المترتبة علي الصبغة المنزلية سيئة، لأنها عادة ما تتطلب منك رحلات متكررة إلي صالون العناية بالشعر . هذه الزيارات يحتمل أن تكون باهظة الثمن وزيارة مصففي الشعر المحترفين حتي تطابق الظل المناسب للون بشرتك.

وعندما يتعلق الأمر بتصفيفة الشعر الخاصة بك لا تخاف لأنها مزيج من قصة جديدة بإستخدام نمط و لون معين يحتاج الكثير اللجوء إلي تصفيفة عصرية للحصول علي النتائج التي تريدها وفقاً لما ذكره جوي مصفف الشعر الإسترالي ويفضل تغير قصة الشعر ثلاث مرات في السنة فقط .

ويضيف ” بأن قصة الشعر معينة قد لا تناسب جميع الأفراد فكل وجه يحتاج إختيار تصفيفة الشعر المناسبة له لكي تعمل بشكل جيد وتعطي صورة نهائية رائعة. بإختصار إختيار تصفيفة الشعر المناسبة تمكنك من الحصول علي أفضل النتائج .

المزيد من اخطاء العناية بالشعر :

جميع النساء تحتاج إلي الحصول علي أفضل شعر، لدرجة القيام بأي شئ يمكن أن يساعدهم في الحصول علي شعر لامع وجميل. ولكن هل فكرتي ما هو السبب وراء عدم نجاح العناية بالشعر حتي بعد القيام بهذه الأمور، ربما يرجع الأمر إلي مجموعة من العادات اليومية الخاطئة . وتحتاجي إلي التعرف علي مجموعة الأخطاء الشائعة الأكثر شيوعاً التي تحتاج إلي التوقف عنها إذا كنتي تريدي شعر متألق أفضل من أي وقت مضي .

وإذا كنت تريد شعر لامع يجب الإنتباه إلي هذه الأخطاء وكيفية التعامل مع خيوط الشعر وكيفية غسلها وكيفية تجفيفها والأخطاء التي تؤثر علي صحة ومظهر الشعر .

1.عدم تمشيط الشعر بعد الغسل :

يمكن أن يحدث تمشيط الشعر الرطب ضرر مزدوج علي الشعر لأن الشعر الرطب يصبح أضعف ويصبح الشعر الرطب اكثر عرضة للتساقط. ولمنع التكدس الناجم عن الإستحمام، يمكنك تفريش شعرك بفرشاة قبل الإستحمام . وإذا كنت ترغبي في تمشيط الشعر في الحمام يمكنك تطبيق المكيف وفك خيوط الشعر بأصابعك ثم إستخدام مشط ذو أسنان واسعة قبل الشطف .

2. تمشيط النهايات فقط :

بالتأكيد أنك سمعت أن تمشيط الشعر بالفرشاة كثيراً يسبب الكسر، ولكن الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس هي واحدة من أفضل انواع البلسم الطبيعي. يمكنك تدليك فروة الرأس بإستخدام فرشاة خشبية خشنة لتنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر بشكل جيد من الجذور إلي النهايات لإضافة لمعان طبيعي .

3. هوس تنظيف الشعر :

معظم الأفراد يعتقدوا بأنهم يحققوا إستفادة عند غسل الشعر يومياً، ولكن الغسل المتكرر للشعر يجرد فروة الرأس من الزيوت الصحية وترك الشعر باهت وبلا حياة . لذلك، ينصح الكثير بعد غسل الشعر عند الإستحمام يومياً لأن منتجات تصفيف الشعر تضر بصحته .

4. قلة إستخدام البلسم :

البلسم واحد من أفضل الطرق اللازمة للعناية بالشعر . يساعد في منع تراكم أي بقايا ولكن تأكدي من شطف الشعر جيداً عند الإنتهاء من تطبيق البلسم وإستخدام الشامبو والبلسم الصحيح المناسب لنوع شعرك. يمكنك تقديم المعالجة العميقة للشعر مرة واحدة علي الأقل في الإسبوع لتوفير العناصر الغذائية للشعر .

5. التجفيف المكثف للشعر :

تعتمد معظم منتجات تصفيف الشعر علي إستخدام المنشفة في تجفيف الشعر ولكن فرك الشعر كثيراً بالمنشفة لتجفيفه يؤدي إلي ظهور الشعر باهت ومملل ويصبح الشعر مجعد وأكثر عرضة للكسر. . يمكنك نفض خيوط الشعر بأصابعك بدلاً من إستخدام المنشفة وترك الشعر حتي يجف بمفرده قد يستغرق الامر المزيد من الوقت حتي يجف ولكنه سيكون أكثر صحة علي المدي الطويل .

6. تجاهل الحماية من الحرارة :

نحن نعلم جميعاً أن المكواه الساخنة لفرد الشعر واحدة من أكثر العناصر تدميراً للشعر . ولكن إذا كنت لا تريد أن تستخدم المجفف . يمكنك اللجوء إلي مساعدات الحماية من الحرارة لحماية خيوط الشعر وفروة الرأس . ينصح بعض مصففي الشعر بإستخدام مصل زيت الأركان قبل إستخدام المجفف أو المكواه ونفض الشعر بأصابعك لكي يجف وذلك لتجنب ضرر الحرارة المعتاد علي الشعر .

7. استخدام المكواه علي الشعر الرطب :

الشعر الرطب والأدوات الساخنة للعناية بالشعر لا يختلطان . وذلك لان المكواه الساخنة يمكن أن تحرق بصيلات الشعر الرطبة مما يؤدي إلي ضعف الشعر . يجب أن يكون الشعر جاف تماماً قبل إستخدام المكواه الساخنة حتي لو كنت في عجلة من أمرك .

8. إستخدام مثبتات الشعر قبل تصفيف الشعر :

قد تقوم أحياناً بإستخدام مثبتات الشعر قبل تصفيف الشعر ولكن الكحول الموجود في مثبتات الشعر تحترق عندما تتصل مع الحرارة المتواجدة في طرق تصفيف الشعر . لذلك، دائماً حاول إستخدا مثبتات الشعر بعد أدوات الكيرلي أو الكي .

9. عدم التفكير في إصلاح النهايات التالفة :

إذا كنت تعاني من تواجد النهايات التالفة حاول أن تمنع ظهورها مرة أخري من خلال مجموعة من طرق العناية بالشعر مثل تجنب الإفراط في غسل الشعرر كثرة التجفيف، أو حتي تقليم النهايات. قد يكون قص نهايات الشعر وسيلة مؤقتة لحل مشكلة الاطراف التالفة .حاول إستخدام الطرق الطبيعية للعناية بنهايات الشعر .

10. إستخدام المشط الخاطئ :

في كثير من الأوقات، تحتاج إلي إستخدام الطرق الصحيحة في كل شئ حتي تمشيط الشعر . ولكنك تفشل في تحقيق النتائج المطلوبة. يعتمد الفور في هذه المعركة بصفة أساسية علي الأدوات الهامة ومنها المشط. من المهم أن تستخدم المشط المناسب لشعرك. للشعر الطويل تحتاجي إلي إستخدام الفرشاة المجداف لأنه يعمل بشكل أفضل . أما الشعر المجعد والكثيف فإن الفرشاة الدبوس تعمل بشكل جيد . والأمشاط ذات الأسنان الواسعة تعمل بشكل جيد لجميع أنواع الشعر .

11. فك تشابك الشعر في عجلة من أمرك :

من الأمور التي تشكل ضغط علي الشعر القيام بفك تشابك الشعر بسرعة والتي تؤدي إلي كسر الشعر وتسبب الضرر الدائم لبصيلات الشعر . من الضروري أن تبدأ في فك تشابك الشعر بالتدريج من الجذور وحتي النهايات . قد يحتاج الأمر منك المزيد من الوقت والصبر وحتي الإنتهاء وبعد الإنتهاء يتم ربط الشعر في كعكة فوضوية لطيفة أو ضفيرة .

12. الإفراط في إستخدام الشامبو الجاف :

الشامبو الجاف أحد منتجات الشعر الحديثة ولكن يفضل إستخدامه مرة واحدة . ولكن الإستخدام المتكرر لشامبو الجاف يسبب تراكم المنتج في فروة الرأس . في حين أنك تفترض أن الشامبو الجاف يعمل علي تنظيف الشعر ولكن في الواقع أنه يمتص كل الرطوبة من فروة الرأس وهذا يؤدي إلي جفاف فروة الرأس وإنسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تساقط الشعر حتي أنه يمكن أن يبطئ نمو الشعر .

13. تغير الشامبو كثيراً :

يوجد شامبو جديد في الأسواق كل إسبوع تقريباً يدعي أنه يحدث الكثير من النتائج لتغير شكل الشعر تماماً . ولكن في كثير من الاحيان يسبب الشامبو الجاف ضرر جسيم في الشعر. وفقاً لما يذكره الخبراء أن تغير الشامبو بإستمرار قد يؤدي إلي مرض جلدي يسمي إلتهاب فروة الرأس مما يؤدي إلي تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس .

14. إستخدام المنتجات القائمة علي الكحول :

من الضروري التحقق من المكونات الخاصة قبل شراء المنتج الخاص بك . ولكن عند وجود الكحول في منتجات العناية بالشعر يحدث ضرر سيئ منها تجعد الشعر، جفاف الشعر والكثير من الأضرار الأخري .

15. التعامل مع الشعر الرطب :

يصبح الشعر في أضعف حالاته عندما يكون رطب لأن البصيلات لا تزال مفتوحة. وعند التعامل مع الشعر الرطب قد يسبب الكسر المفرط مما ينتج عنه تساقط الشعر .من الأفضل أن تنتظري حتي يجف الشعر بمفرده قبل التمشيط أو تصفيف الشعر .

16. تسريحات الشعر الضيقة :

يحتاج الشعر الطويل منك العديد من تصفيفات الشعر المختلفة قد يتجه البعض إلي تضفير الشعر بإحكام ربطه مما يمنع الشعر من النمو. ولكن في بعض الأحيان قد يكون من الخطأ تجديل الشعر بإحكام أو ربطهم ذي حصان بإحكام هذه التصرفات لا تزيد من طول شعرك ولكنه بالتأكيد سوف تقلل من كثافته .

17. غسل الشعر قبل فك التشابك :

يفضل فك تشابك الشعر قبل غسله بإستخدام أصابعك من خلال المرور بأصابعك يمناً ويساراً وكل زاوية في الشعرلفك الشباك قبل غسله . لأن غسل الشعر المتشابك يؤدي في النهاية إلي تكسير الشعر وعدم تنظيفه بشكل صحيح .