البنك الأهلي يؤجل قسط محرم لعملاء التمويل الشخصي.. شاهد تصريحات طلعت حافظ

البنك الأهلي يؤجل قسط محرم لعملاء التمويل الشخصي.. شاهد تصريحات طلعت حافظ
| بواسطة : user6 | بتاريخ 4 أكتوبر, 2016

قرر البنك الأهلي التجاري اليوم الثلاثاء تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم فقط لمنسوبي القطاع الحكومي، وذلك تماشياً مع القرارات الملكية الصادرة بشأن تعديل بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية.

وقال البنك أن الخطوة هذه الخطوة تأتي حرصاً من البنك لعدم تأثير هذه التغييرات على نسبة الاستقطاع الشهري لرواتب عملائه، وتفاعلاً مع التعديلات الجديدة وذلك لمنح عملائه فترة مناسبة للقيام بإعادة جدولة التمويل بما يتناسب مع الدخل الشهري المحدث والمحافظة على نسبة استقطاع شهري لا تتعدى 33.33%.

وأشار البنك أنه بإمكان أي عميل تمويل شخصي الاتصال بالبنك لإلغاء خاصية تأجيل قسط شهر محرم قبل نزول الراتب، وحث البنك الأهلي عملاء التمويل الشخصي بتوفير شهادة تعريف الراتب المفصل لشهر محرم وزيارة أقرب فرع للبنك بعد نزول راتب شهر محرم وذلك لاستكمال إجراءات إعادة جدولة التمويل الشخصي.

كما قرر بنك البلاد تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لعملائه من منسوبي القطاع الحكومي.

تصريحات طلعت حافظ:

من جانبه كشف أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ أنّ البنوك غير ملزمة بتأجيل قسط شهر محرم وإنما كانت مبادرة لمنح العملاء فرصة لترتيب أوضاعهم المالية، وبأنّ جدولة القروض لن تتم تلقائياً ولا إجبار للعميل على إعادة الجدولة.

وقال حافظ حديثه لـ”الوئام“: تأجيل قسط شهر محرم ليس ملزم للبنوك أو ورد ضمن التعليمات التي صدرت مؤخراً من ساما بإعادة جدولة قروض التمويل الاستهلاكي وإنّما كانت مبادرة من البنوك لمنح العملاء فرصة لترتيب أوضاعهم المالية.

وتابع أنّ ساما ألزمت البنوك فقط بإعادة جدولة التمويل الاستهلاكي لفئة من العملاء المقترضين الذين تأثرت دخولهم بإلغاء أو تخفيض أو إيقاف بعضالبدلات.

وأوضح بأنّ “الجدولة لا تتم تلقائيا إنّما تتم بالتواصل مع فئة معينة من البنوك التي تأثرت دخولهم بالغاء أو إيقاف أم تخفيض البدلات، وبالتاليلابد من التنسيق مع العميل وأخذ موافقته على إعادة الجدولة”.

وأضاف “من لايرغب في إعادة الجدولة لأيّ سبب من الأسباب لاحتمال وجود مصادر أخرى للسداد ولربما أنّ دخله لم يتأثر، فهذا شأنهواختياره ولا يجبر على إعادة الجدولة”.

وكانت عدد من البنوك السعودية قد قررت تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لمنسوبي القطاع الحكومي ، وذلك تماشياً مع القرارات الملكية الصادرة بشأن تعديل بعض العلاوات والبدلات والمكافات والمزايا المالية وحرصاً منه على عدم تأثير هذه التغييرات على نسبةالاستقطاع الشهري لرواتب العملاء، ويأتي في مقدمة هذه البنوك الأهلي والرياض والبلاد وإنماء.