الاستخبارات التركية أبلغت القيادة بتفاصيل الانقلاب قبل وقوعه بـ5 ساعات

الاستخبارات التركية أبلغت القيادة بتفاصيل الانقلاب قبل وقوعه بـ5 ساعات
| بواسطة : user6 | بتاريخ 19 يوليو, 2016

بدأت أجهزة الاستخبارات التركية تخرج ما في جعبتها حول الساعات الأخير قبل بدء محاولة الانقلاب الفاشلة؛ حيث كشفت عن أن رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، عقد اجتماعًا سريًّا مع رئيس هيئة الأركان العامة خلوصي أكار، والرئيس الثاني في الهيئة يشار غولار، وقائد القوات البرية، الجمعة الماضية، عقب توصل الاستخبارات إلى معلومات عن وجود مخطط للانقلاب، في اليوم نفسه قبل وقوعه بنحو 5 ساعات.

وقالت المصادر إن جهاز الاستخبارات حذر السلطات المختصة، بوجود محاولة انقلاب -بحسب ما نشرته وكالة الأناضول الثلاثاء (19 يوليو 2016)- وتم رصد المخطط بالتوقيت:

>> الساعة (13:00 بتوقيت جرينتش): جهاز الاستخبارات يتوصل إلى معلومات حول وجود خطة انقلابية.

>> الساعة (13:30 بتوقيت جرينتش): رئيس جهاز الاستخبارات يبلغ الرئيس الثاني في هيئة الأركان العامة بوجود تحركات داخل الجيش التركي.

>> الساعة (14:30 بتوقيت جرينتش): نائب رئيس جهاز الاستخبارات يتوجه إلى مقر هيئة الأركان العامة، ويزود الرئيس الثاني في الهيئة بتفاصيل خطة الانقلاب.

>> الساعة (15:00 بتوقيت جرينتش): رئيس جهاز الاستخبارات يتوجه إلى مقر هيئة الأركان العامة، ويعقد اجتماعًا سريًّا مع الرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية؛ لبحث اتخاذ تدابير ضد خطة الانقلاب.

>> الساعة (15:30 بتوقيت جرينتش): عقب الاجتماع يصدر رئيس هيئة الأركان العامة التعليمات التالية إلى كافة الوحدات بالجيش بالآتي:

– إغلاق المجال الجوي للبلاد كاملًا أمام حركة الطيران.

– عدم إقلاع الطائرات العسكرية بأي شكل من الأشكال.

– منع تحرك الوحدات.

– منع تحرك الدبابات.

– إرسال قائد القوات البرية إلى مدرسة الطيران التابعة للقوات البرية لتفتيش أنشطتها.

>> الساعة  (18:00 بتوقيت جرينتش): بدء الانقلاب رسميًّا وتقديم موعد انطلاقه عقب الكشف عن الخطة، بعد أن كان من المقرر بدؤه الساعة 03.00 من فجر اليوم التالي، وجرى احتجاز رئيس هيئة الأركان العامة، والرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي ليدريم، أعلن صباح السبت (16 يوليو 2016) عودة رئيس الأركان خلوصي آكان، إلى عمله واستعادة السلطة المدنية المنتخبة للسيطرة على الأوضاع في بلاده بعد محاولة انقلاب فاشلة.