علي المالكي: كلمة “عار” صدرت مني بـ”عفوية”.. وقصدت بها “الشرف” وليس الحط من قدر النساء

علي المالكي: كلمة “عار” صدرت مني بـ”عفوية”.. وقصدت بها “الشرف” وليس الحط من قدر النساء
| بواسطة : kokolove | بتاريخ 26 يناير, 2016

أوضح الدكتور علي المالكي أن العبارة التي صدرت منه بحق البنات، خلال استضافته بالأمس على قناة “بداية” الفضائية، كانت “عفوية وعابرة”، ولم يقصد بها الحط من قدر النساء، مؤكداً أن سوء الفهم لدى البعض والاصطياد فيما بين السطور أدى إلى إخراج الحديث من سياقه.

وأبان في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، أن كلمة “عار” جاءت في سياق حديث عفوي خلال البرنامج، عن أهمية تزويج الشباب والفتيات، حيث تم التطرق إلى أن المنازل أصبحت مليئة بالبنات، ومن الضروري الاهتمام بتزويجهن.

وأضاف الدكتور المالكي: قلت في سياق هذا الحديث العفوي، إن المتزوج “يستر عار الرجل”، وأعني بكلمة “عار” هنا أنها شرف الرجل وعرضه، وزواجها من الرجل الصالح صيانة لها. مبنياً أن “عار” كلمة دارجة في اللهجة العامية بالجنوب، ويُقصد بها “الشرف”، حيث يُمتدح الرجل “بحماية العار” أي حماية الشرف والعرض.

وكان المالكي قال أمس عبر برنامج “زد رصيدك” على قناة “بداية”، متحدثاً إلى الضيوف: “ترى اللي يتزوج بنتك أو أختك هو صاحب الفضل، شال عنك هم، شال عنك عار….”، مما أثار غضباً واستياءً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشط هاشتاق عبّر خلاله المغردون عن رفضهم لهذه الكلمات.